مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/08/2022 10:06:00 ص

تعرَّفْ على مرض السكَّري وأشهر علاماته السريريَّة -الجزء الأوَّل-
 تعرَّفْ على مرض السكَّري وأشهر علاماته السريريَّة -الجزء الأوَّل-
تصميم الصورة : وفاء المؤذن
   
أنا مرضٌ  ملقبٌ بمرض العصر، أظهر عند غياب الهرمون الذي يكبحني عن الجسم؛ الهرمون الذي يُفرَز من عضوٍ جميلٍ يقع خلف المعدة، أصيب الجميع من كل الفئات العمرية، أجعل المصاب بي يتبع حميةً فقيرة الكربوهيدرات، وإذا تناول السكاكر والحلويات اللذيذة أزداد نشاطاً وفتكاً بجسمه وأجعل حالته تزداد سوءاً.

يخاف الجميع من مضاعفاتي فأستطيع التأثير على جميع الأجهزة والأعضاء لذلك سيلتزمون بالعلاج والحميات المناسبة ويمارسون الرياضة، والآن هل عرفتم مَنْ أنا؟!

نعم أنا السكَّري Diabetes mellitus

تقول الإحصائيات أن ٤٠٠ مليون شخص يعانون من |السكري| على مستوى العالم، وأن ٤٥% منهم لا يعرفون أنهم مرضى سكري.

وتقول التوقعات أنه بحلول عام ٢٠٤٠ سيصل الرقم إلى ٦٤٢ مليون مصاب بمرض السكري على مستوى العالم.

لهذا وبسبب كثرة انتشار هذا المرض سنتحدث عن هذا المرض وأين تكمن خطورته؟وما هي العلامات التي تظهر على المصاب به؟

 إذا كنت مهتماً بهذا، فتابع معنا هذا المقال المهم. 

ما هو السكري؟

داء السكري:  هو مجموعة من الاضطرابات الاستقلابية التي تتظاهر  بارتفاع سكر الدم بسبب انعدام أو نقص إفراز الأنسولين من البنكرياس لعدة أسباب، حيث أن الأنسولين هو الهرمون المسؤول  عن ضبط مستوى السكر في الدم، كما أن له دور رئيسي في استقلاب البروتينات والشحوم.

ما هي خطورة السكري؟

الخطير في السكري هو أن مضاعفاته خطيرة على مستوى |الأوعية الدموية| والأعصاب وعلى مستوى الكليتين والقلب، وأيضاً يسبب ما يُسمَّى بالقدم السكرية عند تطور المرض.

سنتناول في الجزء الثاني من المقال ١٢ علامة من علامات مرض السكري ولكن يجب العلم بأن وجود علامة أو علامتين من العلامات التي سنتحدث عنها عند شخص ما لا يجعله بالضرورة مريضاً بالسكري.

فعلى سبيل المثال: من الأخطاء الشائعة جداً ربط موضوع| كثرة التبول| عند شخص ما بإصابته بالسكري، وذلك لأن هناك أسباب كثيرة لكثرة التبول غير السكري مثل:  البرد وشرب المنبهات. 

وفي المقابل فإن وجود هذه العلامات مجتمعةً عند شخص يجعل احتمال إصابته بالمرض كبيراً جداً، ويتم التأكد من ذلك عبر التحاليل المخبرية، فاكتشافنا للمرض بشكلٍ مبكر يساعد في منع تطوره وتفاقمه. 

إلى هنا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا إلى ختام الجزء الأول، إذا كنت تودُّ معرفة العلامات السريرية لمرض السكري، تابعنا في الجزء الثاني من المقال. 

فضلاً شاركنا آراءك الرَّائعة من خلال التَّعليقات ^-^

آية الحمورة 


إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.